Skip to main content

LAJNAH BAHTSU MASA'IL : DESKRIPSI MASALAH MEWARNAI KUKU DENGAN PITEK



DESKRIPSI MASALAH MEWARNAI KUKU DENGAN PITEK
Wanita merupakan mahluk yang indah dan menyukai keindahan.Untuk itu berbagai caraakan ditempuh oleh seorang wanita untuk memperoleh keindahan (kecantikan) yang diidamkan.Maka tidak mengheranksn jika tersedia perawatan dari ujung rambut sampai ujung kakipun tersedia bagi mahluk Tuhan yang satu ini.
Kuku merupakan bagian kecil dari wanita yang tak luput dari perhatian,keindahan kuku bisa menjadi daya tarik tersendiri bagi kaum adam.mewarnai kuku merupakan salah satu metode yang paling mudah guna mendapatkan kuku yang cantik nan indah.
Pertanyaanya :
1. Bagaimanakah hukumnya mewarnai kuku memakai pitex?
2. Termasuk mani'kah (PENGHALANG) pitek tersebut?
Jawaban:
1.      Memakai  PITEK  hukumnya tafsil :
A.    Di anjurkan( boleh ) bagi wanita
B.     Sunah bagi seorang istri
C.     Haram bagi laki – laki keculi ada hajat karna tasabbuh
2.      Hukumnya Tafsil :
A.    Mani' (penghalang sampainya sampainya air ke kulit) kalau pitex itu terbuat dari bahan cat atau lebih terkenal dengan sebutan cat kuku.sehingga ketika mau bersuci semisal mandi wajib dan berwudhu cat kuku itu harus di hilangkan,ketika tidak di hilangkan maka bersucinya tidak sah.
B.     Tidak termasuk mani' kalau  bahanya terbuat dari hana' dan warna kuku berupa  atsar
Referensi :
 شَرْحُ سُلَمِ التَّوْفِيْقِ صـ : 79
(فَصْلٌ) وَيَحْرُمُ عَلَى الْمَرْأَةِ وَصْلُ شَعْرِ رَأْسِهَا بِشَعْرِ أَدَمِىٍ مُطْلَقًا.....اِلَى اَنْ قَالَ:
( وَتَشَبُّهُ الرِّجَاِل بِالنِّسَاِء وَعَكْسُهُ) قَالَ النَّبِىُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الْمُتَشَبِّهِيْنَ بِالنِّسَاءِ وَ الْمُتَشَبِّهَاتِ بِالرِّجَالِ أَىْ يَتَخَلَّقُوْنَ بِاَخْلَاقِ النِّسَاءِ وَحَرَكَاتِهِنَّ وَكَذَا الْعَكْسُ
(وَاسْبَالُ الثَّوْبِ) أَوِ الْفَوْطَةِ الْمَشْدُوْدِ بِهَا وَسَطَهُ أَوِ السَّـرَاوِيْلِ أى اِرْخَاءِ ذِيْلِهِ وَاِرْسَالِهِ حَتَّى يُجَاوِزَ الْكَعْبَيْنِ بِحَيْثُ يُصِيْبُ الْاَرْضَ ( لِلْخُيَلَاءِ ) بِضَمِّ الْخَاءِ وَبِالْمَدِّ أَىْ لِلتَّفَاخُرِ وَالتَّعَاظُّمِ قَالَ اَلرَّمْلِى وَعَلَى ذَلِكَ الْقَصْدِ يَحْمِلُ قَوْلَهُ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا جَاوَزَ الْكَعْـبَيْنِ فَهُوَ فِى النَّارِ وَيَجُوْزُ لِلْمَرْأةِ وَالْخُنْثَى اِسْبَالُ ذَلِكَ عَلَى الْاَرْضِ طَلَباً لِلسُّنَةِ لَا لِلْخُيَلَاءَ اهـ  قَالَ الله تعالى وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ قَالَ طَاوُسٌ أَىْ وَثِيَابَاكَ فَقَصِّرْ فَاِنَّ تَقَصُّرَ الثِّيَابَ طَهَرَةٌ لَهَا حَكَّاهُ الْبَغَوِى (وَالْحَنَاءُ فِى الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ لِلرَّجُلِ بِلَا حَاجَةٍ ) فَاِنَّ ذَلِكَ مِنَ التَّشَبُّهِ بِالنِّسَاءِ لأنَّهُ مَطْلُوْبٌ لَهُنَّ كَمَا قَالَهُ الرَّمْلِى فِى النِّهَايَةِ وَيُسَنُّ لِلْمَرْأَةِ اَلْمَزُوْجَةِ أَوِالْمَمْلُوْكَةِ خَضْبُ كَفِّهَا وَقَدَّمِهَا بِالْخِنَاءِ تَعْمِيْمًا لِاَنَّهُ زَيْنَةٌ وَهِيَ مَطْلُوْبَةٌ مِنْهَا لِحِلْيَلِحَا... 
 اَلْفِقْهُ اْلإِسْلَامِى الجزء الأول  صـ : 312
وَلِلْمَرْأَةِ اَلْمَزُوْجَةِ أَنْ تَخْضَبَ يَدَيْهَا وَرِجْلَيْهَا بِاْلحِنَاءِ إِنْ أَحَبَّ ذَلِكَ زَوْجُهَا-
سَفِيْنَةُ النَّجَا صـ : 25
( فصل ) فىِ شُرُوْطِ الطَّهَارَةِ ( شُرُوْطُ الْوُضُوْءِ ) وَكَذَا الْغُسْلُ (عَشْرَةٌ ) اِلَى أَنْ قَالَ :....... وَالرَّابِعُ النِّقَاءُ (عَمَّا يَمْنَعُ وُصُوْلَ الْمَاءِ اِلَى الْبَشَرَةِ) كَدَهْنٍ جَامِدٍ وَشَمْعٍ وَعَيْنِ حَبْرٍ وَحِنَاءٍ بِخِلَافِ أَثَرِهَا وَشَوْكَةٍ لَوْ أُزِيْلَتْ لَمْ يَلْتَئِمْ مَحَلُّهَا وَدَمٍ وَغُبَارٍ عَلَى عَضْوٍ لَاعَرْقٍ مَتَجَمِّدٍعَلَيْهِ وَوَسْخٍ تَحْتَ الْأظْفَرِ وَرَمْصٍ فِى الْعَيْنِ وَلَيْسَ مِنْهُ طَبُوْعٌ عَسُرَ زَوَالُهُ فَيُعْفَى عَنْهُ وَكَذَا قُشْرَةُ الدَّمْلِ بَعْدَ خُرُوْجِ مَا فِيْهَا وَاِنْ سَهُلَتْ اِزَالَتُهَا بَلْ أَوْلَـى مِنَ الْعَرْقِ لِاَنَّهَا جُزْءٌ مِنَ الْبَدَنِ  اَلْفِقْهُ اْلإِسْلَامِى وَأَدِلَّتُهُ   جــ : 1 صـ :239 دَارُالفِكْرِ
اِزَالَةُ مَايَمْنَعُ وُصُوْلَ الْمَاءِ اِلَى الْعُضْوِ : اَىْ اَنْ لَايَكُوْنَ عَلَى الْعُضْوِ الْوَاجِبِ غَسْلُهُ حَائِلٌ يَمْنَعُ وُصُوْلَ الْمَاءِ اِلَى الْبَشَرَةِ كَشَمْحٍ وَشَحْمٍ وَدَهْنٍ وَدَهَانٍ وَمِنْهُ عَمَّا الْعَيْنِ وَالْحَبْرِ الصَّيْنِى الْمُتَجَسِّمِ وَطَلَأَ الْأظَافِرُ لِلنِّسَاءِ اِمَا اُلْزِيَتْ وَنَحْوِهِ فَلَا يَمْنَعُ نَفُوْذُ اَلْمَاءَ لِلْبَشَرَةِ.
فَتْحُ اْلمُعِيْنِ صـ :  5
وَرَابِعُهَا اَنْ لَايكُوْنَ عَلَى الْعُضْوِ حَاِئلٌ بَيْنَ الْمَاءِ وَالْمَغْسُوْلِ كَنُوْرَةٍ وَسَمْعٍ وَدَهْنٍ جَامِدٍ وَعَيْنِ حَبْرٍ وَحِنَاءٍ بِخِلَافِ دَهْنٍ جَارٍ اَيْ مَانِعٍ وَاِنْ لَمْ يَثْبُتِ الْمَاءُ عَلَيْهِ وَاَثَرُ حَبْرٍ وَحِنَاءٍ.
إِعَانَةُ الطَّالِبِيْنَ  صـ  :46

(قوله : وَأَثَرُ حَبْرٍ وَ حِنَاءٍ )اَيْ بِخِلَافِ أَثَرِ حَبْرٍ وَ حِنَاءٍ فَاءِنَّهُ لاَ يَضُرُّ. وَ الْمُرَادُ بِالْأَثَرِ مُجَرَّدِ اللَّوْنِ بِحَيْثُ لَا يَتَحَصِّلُ بِالْحِثِّ مَثَلًا مِنْهُ شَئٌ.


sumber: Lajnah Bahtsu Masail Pondok Pesantren Al Mas'udiyyah Blater tahun 2014

Comments

Popular posts from this blog

SOROF BAGI PEMULA : BAB V : BINA' MITSAL

BINA' MISTAL a.     Pengertian bina’ mitsal       i.      Bina’ mitsal adalah kalimah fi’il madhi yang awalnya berupa huruf ilat. فَسَمِّ مُعْتَلًا مِثَالًا كَوُضِحْ [1] فَإِنْ يَكُنْ بِبَعْضِهَا المَاضِي افْتُتِحْ Contoh: يَسَرَ, وَضَحَ . Catatan: Bina’ mitsal bisa masuk kesemua wazan tsulasi mujarrod, kecuali wazan فَعَلَ –   يَفْعُلُ .     ii.      Bina’ mitsal adalah kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huruf ilat. فَسَمِّـهِ الْـمِثَالَ خُذْ نَـحْوَ وُعِــلْ [2] فَـأَوَّلُ الْأَنْــوَاعِ مَــــا فَاءً أُعِـــلْ Contoh: وَعَدَ, يَسَرَ . b.     Pembagian bina’ mitsal Bina’ mitsal dibagi menjadi 2. 1)    Mitsal wawi. Mitsal wawi adalah kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huruf wawu. Contoh: وَعَدَ . 2)    Mitsal ya’i. Mitsal ya’i adalah kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huru...

SOROF BAGI PEMULA BAB IV: BINA' MAHMUZ

Bina’ Mahmuz a. Pengertian. i. Bina’ mahmuz adalah kalimah yang salah satu huruf asalnya berupa huruf hamzah. مَــاالْهَمْــزُ فِى اُصُوْلِـهِ وَحُـكْمُـهُ اِنْ شِـئْتَ مَهْمُوْزًا فَذَاكَ رَسْمُـــهُ جَاعِنْدَهُـمْ حَرْفًا صَحِيْحًافِى الْأَسَدْ حُكْمُ الصَّحِيْحِ أَىْ لِأَنَّ الْهَمْزَ قَدْ Contoh: وَأَبَ,  وَأَمَ. ii. Bina’ mahmuz adalah kalimah yang salah satu dari fa’, ‘ain, atau lam fi’ilnya berupa huruf hamzah.  نَحْوُ قَرَا سَأَلَ قَبْلَ مَا أَفَلْ مَهْمُوْزٌ اِالَّذِى عَلَى الْهَمْزِ اشْتَمَلْ Contoh: قَرَأَ. b. Pembagianbina’ mahmuz ada 3, yaitu: 1) Mahmuz fa’. Mahmuz fa’ yaitu kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huruf hamzah. Contoh: أَفَلَ. 2) Mahmuz ain. Mahmuz ain yaitu kalimah yang ain fi’ilnya berupa huruf hamzah. Contoh: سَأَلَ. 3) Mahmuz lam. Mahmuz lam yaitu kalimah yang lam fi’ilnya berupa huruf hamzah. Contoh: قَرَأَ. Catatan: Bina’ mahmuz tidak bisa diikutkan bina’ sokhih, walaupun sebenarnya hamzah tersebut m...

SOROF BAGI PEMULA BAB III: BINA' MUDHO'AF

Bina’ Mudho’af فهو من الفعل مطلقا                                       ما عينه و لامه توافقا فى الجنس نحو ردّ زيد واعدّ                   وهو من الفعل الرباعى ما اتّحد فى الجنس فاؤه ولام سابقة                               كذاك عينه ولام لاحقة Bina’ Mudho’af dibagi menjadi 2 : Mudho’af tsulatsi adalah kalimah yang ‘ain fiil dan lam fiilnya berupa huruf yang sama. Contoh :مدّ Mudho’af ruba’i adalah kalimah yang fa’ fiil dan lam fiil yang pertama berupa huruf yang sama, dan ‘ain fiil dan lam fiil yang kedua berupa huruf yang sama. Contoh :طاءطاء اوّل مثلين محرّكين فى                  كلمة ادغم لاكمثل صفف وذلل وكلل ولبب                   ولاكجسّس ولاكاخصص ابى ولاكهيلل وشذ...