DESKRIPSI MASALAH MEWARNAI KUKU DENGAN PITEK
Wanita merupakan mahluk yang indah dan menyukai keindahan.Untuk itu berbagai caraakan ditempuh oleh seorang wanita untuk memperoleh keindahan (kecantikan) yang diidamkan.Maka tidak mengheranksn jika tersedia perawatan dari ujung rambut sampai ujung kakipun tersedia bagi mahluk Tuhan yang satu ini.
Kuku merupakan bagian kecil dari wanita yang tak luput dari perhatian,keindahan kuku bisa menjadi daya tarik tersendiri bagi kaum adam.mewarnai kuku merupakan salah satu metode yang paling mudah guna mendapatkan kuku yang cantik nan indah.
Pertanyaanya :
1. Bagaimanakah hukumnya mewarnai kuku memakai pitex?
2. Termasuk mani'kah (PENGHALANG) pitek tersebut?
Jawaban:
1. Memakai PITEK hukumnya tafsil :
A. Di anjurkan( boleh ) bagi wanita
B. Sunah bagi seorang istri
C. Haram bagi laki – laki keculi ada hajat karna tasabbuh
2. Hukumnya Tafsil :
A. Mani' (penghalang sampainya sampainya air ke kulit) kalau pitex itu terbuat dari bahan cat atau lebih terkenal dengan sebutan cat kuku.sehingga ketika mau bersuci semisal mandi wajib dan berwudhu cat kuku itu harus di hilangkan,ketika tidak di hilangkan maka bersucinya tidak sah.
B. Tidak termasuk mani' kalau bahanya terbuat dari hana' dan warna kuku berupa atsar
Referensi :
شَرْحُ سُلَمِ التَّوْفِيْقِ صـ : 79
(فَصْلٌ) وَيَحْرُمُ عَلَى الْمَرْأَةِ وَصْلُ شَعْرِ رَأْسِهَا بِشَعْرِ أَدَمِىٍ مُطْلَقًا.....اِلَى اَنْ قَالَ:
( وَتَشَبُّهُ الرِّجَاِل بِالنِّسَاِء وَعَكْسُهُ) قَالَ النَّبِىُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الْمُتَشَبِّهِيْنَ بِالنِّسَاءِ وَ الْمُتَشَبِّهَاتِ بِالرِّجَالِ أَىْ يَتَخَلَّقُوْنَ بِاَخْلَاقِ النِّسَاءِ وَحَرَكَاتِهِنَّ وَكَذَا الْعَكْسُ
(وَاسْبَالُ الثَّوْبِ) أَوِ الْفَوْطَةِ الْمَشْدُوْدِ بِهَا وَسَطَهُ أَوِ السَّـرَاوِيْلِ أى اِرْخَاءِ ذِيْلِهِ وَاِرْسَالِهِ حَتَّى يُجَاوِزَ الْكَعْبَيْنِ بِحَيْثُ يُصِيْبُ الْاَرْضَ ( لِلْخُيَلَاءِ ) بِضَمِّ الْخَاءِ وَبِالْمَدِّ أَىْ لِلتَّفَاخُرِ وَالتَّعَاظُّمِ قَالَ اَلرَّمْلِى وَعَلَى ذَلِكَ الْقَصْدِ يَحْمِلُ قَوْلَهُ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا جَاوَزَ الْكَعْـبَيْنِ فَهُوَ فِى النَّارِ وَيَجُوْزُ لِلْمَرْأةِ وَالْخُنْثَى اِسْبَالُ ذَلِكَ عَلَى الْاَرْضِ طَلَباً لِلسُّنَةِ لَا لِلْخُيَلَاءَ اهـ قَالَ الله تعالى وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ قَالَ طَاوُسٌ أَىْ وَثِيَابَاكَ فَقَصِّرْ فَاِنَّ تَقَصُّرَ الثِّيَابَ طَهَرَةٌ لَهَا حَكَّاهُ الْبَغَوِى (وَالْحَنَاءُ فِى الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ لِلرَّجُلِ بِلَا حَاجَةٍ ) فَاِنَّ ذَلِكَ مِنَ التَّشَبُّهِ بِالنِّسَاءِ لأنَّهُ مَطْلُوْبٌ لَهُنَّ كَمَا قَالَهُ الرَّمْلِى فِى النِّهَايَةِ وَيُسَنُّ لِلْمَرْأَةِ اَلْمَزُوْجَةِ أَوِالْمَمْلُوْكَةِ خَضْبُ كَفِّهَا وَقَدَّمِهَا بِالْخِنَاءِ تَعْمِيْمًا لِاَنَّهُ زَيْنَةٌ وَهِيَ مَطْلُوْبَةٌ مِنْهَا لِحِلْيَلِحَا...
اَلْفِقْهُ اْلإِسْلَامِى الجزء الأول صـ : 312
وَلِلْمَرْأَةِ اَلْمَزُوْجَةِ أَنْ تَخْضَبَ يَدَيْهَا وَرِجْلَيْهَا بِاْلحِنَاءِ إِنْ أَحَبَّ ذَلِكَ زَوْجُهَا-
سَفِيْنَةُ النَّجَا صـ : 25
( فصل ) فىِ شُرُوْطِ الطَّهَارَةِ ( شُرُوْطُ الْوُضُوْءِ ) وَكَذَا الْغُسْلُ (عَشْرَةٌ ) اِلَى أَنْ قَالَ :....... وَالرَّابِعُ النِّقَاءُ (عَمَّا يَمْنَعُ وُصُوْلَ الْمَاءِ اِلَى الْبَشَرَةِ) كَدَهْنٍ جَامِدٍ وَشَمْعٍ وَعَيْنِ حَبْرٍ وَحِنَاءٍ بِخِلَافِ أَثَرِهَا وَشَوْكَةٍ لَوْ أُزِيْلَتْ لَمْ يَلْتَئِمْ مَحَلُّهَا وَدَمٍ وَغُبَارٍ عَلَى عَضْوٍ لَاعَرْقٍ مَتَجَمِّدٍعَلَيْهِ وَوَسْخٍ تَحْتَ الْأظْفَرِ وَرَمْصٍ فِى الْعَيْنِ وَلَيْسَ مِنْهُ طَبُوْعٌ عَسُرَ زَوَالُهُ فَيُعْفَى عَنْهُ وَكَذَا قُشْرَةُ الدَّمْلِ بَعْدَ خُرُوْجِ مَا فِيْهَا وَاِنْ سَهُلَتْ اِزَالَتُهَا بَلْ أَوْلَـى مِنَ الْعَرْقِ لِاَنَّهَا جُزْءٌ مِنَ الْبَدَنِ اَلْفِقْهُ اْلإِسْلَامِى وَأَدِلَّتُهُ جــ : 1 صـ :239 دَارُالفِكْرِ
اِزَالَةُ مَايَمْنَعُ وُصُوْلَ الْمَاءِ اِلَى الْعُضْوِ : اَىْ اَنْ لَايَكُوْنَ عَلَى الْعُضْوِ الْوَاجِبِ غَسْلُهُ حَائِلٌ يَمْنَعُ وُصُوْلَ الْمَاءِ اِلَى الْبَشَرَةِ كَشَمْحٍ وَشَحْمٍ وَدَهْنٍ وَدَهَانٍ وَمِنْهُ عَمَّا الْعَيْنِ وَالْحَبْرِ الصَّيْنِى الْمُتَجَسِّمِ وَطَلَأَ الْأظَافِرُ لِلنِّسَاءِ اِمَا اُلْزِيَتْ وَنَحْوِهِ فَلَا يَمْنَعُ نَفُوْذُ اَلْمَاءَ لِلْبَشَرَةِ.
فَتْحُ اْلمُعِيْنِ صـ : 5
وَرَابِعُهَا اَنْ لَايكُوْنَ عَلَى الْعُضْوِ حَاِئلٌ بَيْنَ الْمَاءِ وَالْمَغْسُوْلِ كَنُوْرَةٍ وَسَمْعٍ وَدَهْنٍ جَامِدٍ وَعَيْنِ حَبْرٍ وَحِنَاءٍ بِخِلَافِ دَهْنٍ جَارٍ اَيْ مَانِعٍ وَاِنْ لَمْ يَثْبُتِ الْمَاءُ عَلَيْهِ وَاَثَرُ حَبْرٍ وَحِنَاءٍ.
إِعَانَةُ الطَّالِبِيْنَ صـ :46
(قوله : وَأَثَرُ حَبْرٍ وَ حِنَاءٍ )اَيْ بِخِلَافِ أَثَرِ حَبْرٍ وَ حِنَاءٍ فَاءِنَّهُ لاَ يَضُرُّ. وَ الْمُرَادُ بِالْأَثَرِ مُجَرَّدِ اللَّوْنِ بِحَيْثُ لَا يَتَحَصِّلُ بِالْحِثِّ مَثَلًا مِنْهُ شَئٌ.
Comments
Post a Comment