DESKRIPSI MASALAH PENGGUNAAN FASILITAS MASJID
Peran masjid bagi umat islam bukan cuma sebagai tempat ibadah, namun juga merupakan sebagai identitas umat islam. Selain itu masjid juga bisa menjadi salah satu aspek yang menjadi tolok ukur perkembangan islam dalam suatu wilayah tertentu. Dalam artian semakin baik kondisi masjid maka bisa dikatan baik pula kondisi umat islamnya.
Untuk itu, guna mendayagunakan peran masjid bagi kehidupan umat islam, tak jarang pengurus masjid menyediakan berbagai macam fasilitas yang mampu memberikan kenyamanan bagi orang yang beribadah didalamnya. Dari mulai hal yang lumrah ada, seperti bedug, sajadah, tikar, peralatan pengeras suara. Bahkan sebagian masjid telah melengkapi diri dengan kipas angin, sampai menara yang menjulang tinggi.
Pertanyaan :
Bagaimanakah hukumnya memanfaatkan barang barang tersebut misalnya memakai tikar masjid untuk acara yasinan di lingkungan RT,memakai beduk untuk acara takbir keliling?
JAWABAN :
1. tidak Boleh,kecuali dengan catatan
A.mendapatkan ijin dari pengurus Masjid & orang yg mewakafkan barang tersebut/ketentuan dari si waqif.
B. ada maslahat untuk masjid
قُلْيُوْبِي وَ عُمَيْرَة جــ : 3 صـ :110
وَلَيْسَ لِلنَّاظِرِ اَحْدَاثُ وَظِيْفَةٍ لَمْ تَكُنْ فِيْ شَرْطِ الْوَاقِفِ وَلَا يَجُوْزُ لَهُ صَرْفُ شَـْئٍ مِنَ الْوَقْفِ فِيْهَا وَ لَا يَجُوْزُ لِمَنْ قَرَّرَ فِيْهَا اَخَذُ شَـْئٍ مِنَ الْمَعْلُوْمِ فِيْهِ. وَلَا يَجُوْزُ اِبْطَالُ وَ ظِيْفَةٍ مِمَّا شَرَّطَهُ الْوَاقِفُ وَ يَفْسُقُ فَاعِلُ ذَلِكَ.
قُلْيُوْبِي وَ عُمَيْرَة جــ : 3 صـ : 108
وَقَالَ السُّبْكِي : يَجُوْزُ تَغَيُّرُ الْوَقْفِ بِشَرْطِ ثَلَاثَةٍ : (1) اَنْ لَا يُغَيِّرَ مُسَمَّاهُ (2) اَنْ يَكُوْنَ مَصْلَحَةً لَهُ كَزِيَادَةِ رَيْعِهِ (3) وَاَنْ لَا تَزُلَ عَيْنُهُ فَلَا يَضُرُّ نَقْلُهَا مِنْ جَانِبٍ اِلَي اَخَرٍ
فَتْحُ اْلمُعِيْنِ : صـ :88
(وَلَوْ شُرِطَ) اَيْ اَلْوَاقِفُ (شَيْاءً) بِقَصْدٍ كَشَرْطِ اَنْ لَا يُؤْجَرَ مُطْلَقًا اَوْ الَّا كَذَا كَسَنَةٍ اَوْ اَنْ يَفْضِلَ بَعْضً الْمَوْقُوْفِ عَلَيْهِمْ عَلَي بَعْضٍ وَلَوْ اُنْثَي عَلَي ذَكَرٍ اَوْ يَسْوِي بَيْنَهُمْ اَوِ اخْتِصَاصٍ نَحْوَ مَسْجِدٍ كَمَدْرَسَةٍ وَمَقْبَرَةٍ بِطَائَفَةٍ كَشَافِعِيَةٍ (اَتْبَعَ) شَرْطُهُ فِي غَيْرِ حَالَةِ الضَّرُوْرَةِ كَسَائِرِ شُرُوْطِهِ اِلَي لَمْ يُخَالِفْ اَلشرْعُ وَذَلِكَ لِمَا فِيْهِ مِنْ وُجُوْهِ الْمَصْلَحَةِ اِمَامًا خَالَفَ الشّرْعِ كَشَرْطِ الْعَزُوْبَةِ فِي سَكَانِ الْمَدْرَسَةِ اَيْ مَثَلًا فَلَا يَصِحُّ كَمَا اَفَتَي بِهِ اَلَبَلَقَيْنِيْ وَخَرَجَ بِغَيْرِ حَالَةِ الضَّرُوْرَةِ مَالَمْ يَجِدْ غَيْرَ الْمُسْتَاءَجِرِ اَلْاَوَّلِ وَقَدْ شَرَطَ اَنْ لَا يُؤَجِرَ لِإِنْسَانٍ اَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ اَوْ اِنَّ الطَّالِبَ لَايُقِيْمُ اَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ فَيَحْمِلُ شَرْطُهُ حِيْنَئِذٍ كَمَا قَالَهُ اِبْنُ عَبْدِ السَّلَام
فتح المعين ص : 90
( وَلَايُبَاعُ مَوْقُوْفٌ وَاِنْ خَرِبَ ) فَلَوِ انْ هَدَمَ مَسْجِدٌ وَتَعَذَرَتْ اِعَادَتُهُ لَمْ يُبَعْ وَلَايَعُوْدُ مِلْكًا بِحَالٍ لِإِمْكَانِ الصَّلَاةِ وَالْاِعْتِكَا فِ فِى اَرْضِهِ اَوْ جَفَّ الشَّجَرُ الْمَوْقُوْفُ اَوْ قَلَعَهُ رِيْحٌ لَمْ يَبْطُلِ الْوَقْفُ فَلَايُبَاعُ وَلَايُوْهَبُ بَلْ يَنْتَفِعُ بِهِ الْمَوْقُوْفُ عَلَيْهِ وَلَوْ بِجَعْلِهِ اَبْوَابًا اِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ اِجَارَتُهُ خَشَبًا بِحَالِهِ (اِلَى اِنْ قَالَ )......وَيَجُوْزُ بَيْعٌ حَصْرِ الْمَسْجِدِ الْمَوْقُوْفَةِ عَلَيْهِ اِذَا بَلِيَتْ بِاَنْ ذَهَبَ جَمَالُهَا وَنَفْعُهَا وَكَانَتِ الْمَصْلَحَةُ فِى بَيْعِهَا وَكَذَا جُذُوْعُهُ الْمُنْكَسِرَةُ خِلَافًا لِجَمْعٍ فِيْهِمَا وَيُصْرَفُ ثَمَنُهِمَا لِمَصَالِحِ الْمَسْجِدِ اِنْ لَمْ يُمْكِنْ شِرَاءُ حَصِيْرٍ أَوْ جَذْعٍ بِهِ وَالْخِلَافُ فِى الْمَوْقُوْفَةِ وَلَوْ بأَنَّ اشْتَرَا هَا النَّاظِرُ وَوَقَفَهَا بِخِلَافِ الْمَوْهُوْبَةِ وَالْمُشْتَرَاةِ لِلْمَسْجِدِ فَتُبَاعُ جَزْمًا لِمُجَرَّدِ الْحَجَةِ أَىِ الْمَصْلَحَةِ وَاِنْ لَمْ تَبْلَ وَكَذَا نَحْوُ الْقَنَادِيْلِ وَلَايَجُوْزُ اِسْتِعْمَالُ حَصْرِالْمَسْجِدِ وَلَافِرَاشِهِ فِى غَيْرِ فَرْشِهِ مُطْلَقًا سَوَاءٌ كَانَتْ لِحَاجَةٍ أَمْ لَا كَمَا أَفْتَى بِهِ شَيْخُنَا وَلَوِاشْتَرَى النَّاظِرُ أَخْشَبًا لِلْمَسْجِدِ أَوْوُهِبَتْ لَهُ وَقَبِلَهَا النَّاظِرُ جَازَ بَيْعُهَا لِمَصْلَحَةٍ كَأَنْ خَافَ عَلَيْهَا نَحْوَ سَرِقَةٍ لَااِنْ كَانَتْ مَوْقُوْفَةً مِنْ أَجْزَاءِ الْمَسْجِدِ بَلْ تُحْفَظُ لَهُ وُجُوْبًا ذَكَرَهُ الْكَمَالُ الزَدَادُ فِى فَتَاوِيْهِ وَلَايَنْقُضُ الْمَسْجِدُ اِلَّا اِذَاخِيْفَ عَلَى نَقْضِهِ فَيَنْقُضُ وَيُحْفَظُ أَوْيُعْمَرُبِهِ مَسْجِدٌ اِنْ رَاَهُ الْحَاكِمُ وَالْاَقْرَبُ اِلَيْهِ أَوْلَى
Comments
Post a Comment