Skip to main content

LAJNAH BAHSTU MASA'IL : DESKRIPSI MASALAH PENGGUNAAN FASILITAS MASJID

DESKRIPSI MASALAH PENGGUNAAN FASILITAS MASJID
Peran masjid bagi umat islam bukan cuma sebagai tempat ibadah, namun juga merupakan sebagai identitas umat islam. Selain itu masjid juga bisa menjadi salah satu aspek yang menjadi tolok ukur perkembangan islam dalam suatu wilayah tertentu. Dalam artian semakin baik kondisi masjid maka bisa dikatan baik pula kondisi umat islamnya.
 Untuk itu, guna mendayagunakan peran masjid bagi kehidupan umat islam, tak jarang pengurus masjid menyediakan berbagai macam fasilitas yang mampu memberikan kenyamanan  bagi orang yang beribadah didalamnya. Dari mulai hal yang lumrah ada, seperti bedug, sajadah, tikar, peralatan pengeras suara. Bahkan sebagian masjid telah melengkapi diri dengan kipas angin,  sampai menara yang menjulang tinggi.
Pertanyaan :
Bagaimanakah hukumnya memanfaatkan barang barang tersebut misalnya memakai tikar masjid untuk acara yasinan di lingkungan RT,memakai beduk untuk acara takbir keliling?
JAWABAN :
1. tidak Boleh,kecuali dengan catatan
A.mendapatkan ijin dari pengurus Masjid & orang yg mewakafkan barang tersebut/ketentuan      dari  si waqif.
B. ada maslahat untuk masjid

Referensi :
قُلْيُوْبِي وَ عُمَيْرَة جــ : 3  صـ :110
وَلَيْسَ لِلنَّاظِرِ اَحْدَاثُ وَظِيْفَةٍ لَمْ تَكُنْ فِيْ شَرْطِ الْوَاقِفِ وَلَا يَجُوْزُ لَهُ صَرْفُ شَـْئٍ مِنَ الْوَقْفِ فِيْهَا  وَ لَا يَجُوْزُ لِمَنْ قَرَّرَ فِيْهَا اَخَذُ شَـْئٍ مِنَ الْمَعْلُوْمِ  فِيْهِ. وَلَا يَجُوْزُ اِبْطَالُ وَ ظِيْفَةٍ مِمَّا شَرَّطَهُ الْوَاقِفُ  وَ يَفْسُقُ فَاعِلُ ذَلِكَ.
قُلْيُوْبِي وَ عُمَيْرَة جــ : 3  صـ : 108
وَقَالَ السُّبْكِي : يَجُوْزُ تَغَيُّرُ الْوَقْفِ بِشَرْطِ ثَلَاثَةٍ :  (1) اَنْ لَا يُغَيِّرَ مُسَمَّاهُ (2) اَنْ يَكُوْنَ مَصْلَحَةً لَهُ كَزِيَادَةِ رَيْعِهِ (3) وَاَنْ لَا تَزُلَ عَيْنُهُ فَلَا يَضُرُّ نَقْلُهَا مِنْ جَانِبٍ اِلَي اَخَرٍ
فَتْحُ  اْلمُعِيْنِ : صـ :88
(وَلَوْ شُرِطَ) اَيْ  اَلْوَاقِفُ (شَيْاءً) بِقَصْدٍ كَشَرْطِ اَنْ لَا يُؤْجَرَ  مُطْلَقًا اَوْ الَّا كَذَا كَسَنَةٍ اَوْ اَنْ يَفْضِلَ بَعْضً الْمَوْقُوْفِ عَلَيْهِمْ عَلَي بَعْضٍ وَلَوْ اُنْثَي عَلَي ذَكَرٍ اَوْ يَسْوِي بَيْنَهُمْ اَوِ اخْتِصَاصٍ نَحْوَ مَسْجِدٍ كَمَدْرَسَةٍ وَمَقْبَرَةٍ بِطَائَفَةٍ كَشَافِعِيَةٍ (اَتْبَعَ) شَرْطُهُ فِي غَيْرِ حَالَةِ الضَّرُوْرَةِ كَسَائِرِ شُرُوْطِهِ اِلَي لَمْ يُخَالِفْ اَلشرْعُ وَذَلِكَ لِمَا فِيْهِ مِنْ وُجُوْهِ الْمَصْلَحَةِ اِمَامًا خَالَفَ الشّرْعِ كَشَرْطِ الْعَزُوْبَةِ فِي سَكَانِ الْمَدْرَسَةِ اَيْ مَثَلًا فَلَا يَصِحُّ كَمَا اَفَتَي بِهِ اَلَبَلَقَيْنِيْ وَخَرَجَ بِغَيْرِ حَالَةِ الضَّرُوْرَةِ مَالَمْ يَجِدْ غَيْرَ الْمُسْتَاءَجِرِ اَلْاَوَّلِ وَقَدْ شَرَطَ اَنْ لَا يُؤَجِرَ لِإِنْسَانٍ اَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ اَوْ اِنَّ الطَّالِبَ لَايُقِيْمُ اَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ فَيَحْمِلُ شَرْطُهُ حِيْنَئِذٍ كَمَا قَالَهُ اِبْنُ عَبْدِ السَّلَام
فتح المعين ص : 90
( وَلَايُبَاعُ مَوْقُوْفٌ وَاِنْ خَرِبَ ) فَلَوِ انْ هَدَمَ مَسْجِدٌ وَتَعَذَرَتْ اِعَادَتُهُ لَمْ يُبَعْ وَلَايَعُوْدُ مِلْكًا بِحَالٍ لِإِمْكَانِ الصَّلَاةِ وَالْاِعْتِكَا فِ فِى اَرْضِهِ اَوْ جَفَّ الشَّجَرُ الْمَوْقُوْفُ اَوْ قَلَعَهُ رِيْحٌ لَمْ يَبْطُلِ الْوَقْفُ فَلَايُبَاعُ وَلَايُوْهَبُ بَلْ يَنْتَفِعُ بِهِ الْمَوْقُوْفُ عَلَيْهِ وَلَوْ بِجَعْلِهِ اَبْوَابًا اِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ اِجَارَتُهُ خَشَبًا بِحَالِهِ (اِلَى اِنْ قَالَ )......وَيَجُوْزُ بَيْعٌ حَصْرِ الْمَسْجِدِ الْمَوْقُوْفَةِ عَلَيْهِ اِذَا بَلِيَتْ بِاَنْ ذَهَبَ جَمَالُهَا وَنَفْعُهَا وَكَانَتِ الْمَصْلَحَةُ فِى بَيْعِهَا وَكَذَا جُذُوْعُهُ الْمُنْكَسِرَةُ خِلَافًا لِجَمْعٍ فِيْهِمَا وَيُصْرَفُ ثَمَنُهِمَا لِمَصَالِحِ الْمَسْجِدِ اِنْ لَمْ يُمْكِنْ شِرَاءُ حَصِيْرٍ أَوْ جَذْعٍ بِهِ وَالْخِلَافُ فِى الْمَوْقُوْفَةِ وَلَوْ بأَنَّ اشْتَرَا هَا النَّاظِرُ وَوَقَفَهَا بِخِلَافِ الْمَوْهُوْبَةِ وَالْمُشْتَرَاةِ لِلْمَسْجِدِ فَتُبَاعُ جَزْمًا لِمُجَرَّدِ الْحَجَةِ أَىِ الْمَصْلَحَةِ وَاِنْ لَمْ تَبْلَ وَكَذَا نَحْوُ الْقَنَادِيْلِ وَلَايَجُوْزُ اِسْتِعْمَالُ حَصْرِالْمَسْجِدِ وَلَافِرَاشِهِ فِى غَيْرِ  فَرْشِهِ مُطْلَقًا سَوَاءٌ كَانَتْ لِحَاجَةٍ أَمْ لَا كَمَا أَفْتَى بِهِ شَيْخُنَا وَلَوِاشْتَرَى النَّاظِرُ أَخْشَبًا لِلْمَسْجِدِ أَوْوُهِبَتْ لَهُ وَقَبِلَهَا النَّاظِرُ جَازَ بَيْعُهَا لِمَصْلَحَةٍ كَأَنْ خَافَ عَلَيْهَا نَحْوَ سَرِقَةٍ لَااِنْ كَانَتْ مَوْقُوْفَةً مِنْ أَجْزَاءِ الْمَسْجِدِ بَلْ تُحْفَظُ لَهُ وُجُوْبًا ذَكَرَهُ الْكَمَالُ الزَدَادُ فِى فَتَاوِيْهِ وَلَايَنْقُضُ الْمَسْجِدُ اِلَّا اِذَاخِيْفَ عَلَى نَقْضِهِ فَيَنْقُضُ وَيُحْفَظُ أَوْيُعْمَرُبِهِ مَسْجِدٌ اِنْ رَاَهُ الْحَاكِمُ وَالْاَقْرَبُ اِلَيْهِ أَوْلَى

Comments

Popular posts from this blog

SOROF BAGI PEMULA : BAB V : BINA' MITSAL

BINA' MISTAL a.     Pengertian bina’ mitsal       i.      Bina’ mitsal adalah kalimah fi’il madhi yang awalnya berupa huruf ilat. فَسَمِّ مُعْتَلًا مِثَالًا كَوُضِحْ [1] فَإِنْ يَكُنْ بِبَعْضِهَا المَاضِي افْتُتِحْ Contoh: يَسَرَ, وَضَحَ . Catatan: Bina’ mitsal bisa masuk kesemua wazan tsulasi mujarrod, kecuali wazan فَعَلَ –   يَفْعُلُ .     ii.      Bina’ mitsal adalah kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huruf ilat. فَسَمِّـهِ الْـمِثَالَ خُذْ نَـحْوَ وُعِــلْ [2] فَـأَوَّلُ الْأَنْــوَاعِ مَــــا فَاءً أُعِـــلْ Contoh: وَعَدَ, يَسَرَ . b.     Pembagian bina’ mitsal Bina’ mitsal dibagi menjadi 2. 1)    Mitsal wawi. Mitsal wawi adalah kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huruf wawu. Contoh: وَعَدَ . 2)    Mitsal ya’i. Mitsal ya’i adalah kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huru...

SOROF BAGI PEMULA BAB IV: BINA' MAHMUZ

Bina’ Mahmuz a. Pengertian. i. Bina’ mahmuz adalah kalimah yang salah satu huruf asalnya berupa huruf hamzah. مَــاالْهَمْــزُ فِى اُصُوْلِـهِ وَحُـكْمُـهُ اِنْ شِـئْتَ مَهْمُوْزًا فَذَاكَ رَسْمُـــهُ جَاعِنْدَهُـمْ حَرْفًا صَحِيْحًافِى الْأَسَدْ حُكْمُ الصَّحِيْحِ أَىْ لِأَنَّ الْهَمْزَ قَدْ Contoh: وَأَبَ,  وَأَمَ. ii. Bina’ mahmuz adalah kalimah yang salah satu dari fa’, ‘ain, atau lam fi’ilnya berupa huruf hamzah.  نَحْوُ قَرَا سَأَلَ قَبْلَ مَا أَفَلْ مَهْمُوْزٌ اِالَّذِى عَلَى الْهَمْزِ اشْتَمَلْ Contoh: قَرَأَ. b. Pembagianbina’ mahmuz ada 3, yaitu: 1) Mahmuz fa’. Mahmuz fa’ yaitu kalimah yang fa’ fi’ilnya berupa huruf hamzah. Contoh: أَفَلَ. 2) Mahmuz ain. Mahmuz ain yaitu kalimah yang ain fi’ilnya berupa huruf hamzah. Contoh: سَأَلَ. 3) Mahmuz lam. Mahmuz lam yaitu kalimah yang lam fi’ilnya berupa huruf hamzah. Contoh: قَرَأَ. Catatan: Bina’ mahmuz tidak bisa diikutkan bina’ sokhih, walaupun sebenarnya hamzah tersebut m...

SOROF BAGI PEMULA BAB III: BINA' MUDHO'AF

Bina’ Mudho’af فهو من الفعل مطلقا                                       ما عينه و لامه توافقا فى الجنس نحو ردّ زيد واعدّ                   وهو من الفعل الرباعى ما اتّحد فى الجنس فاؤه ولام سابقة                               كذاك عينه ولام لاحقة Bina’ Mudho’af dibagi menjadi 2 : Mudho’af tsulatsi adalah kalimah yang ‘ain fiil dan lam fiilnya berupa huruf yang sama. Contoh :مدّ Mudho’af ruba’i adalah kalimah yang fa’ fiil dan lam fiil yang pertama berupa huruf yang sama, dan ‘ain fiil dan lam fiil yang kedua berupa huruf yang sama. Contoh :طاءطاء اوّل مثلين محرّكين فى                  كلمة ادغم لاكمثل صفف وذلل وكلل ولبب                   ولاكجسّس ولاكاخصص ابى ولاكهيلل وشذ...